الثلاثاء، 17 أبريل 2012

تكنولولجيا الحاسب لتعليم الكتابة لذوي صعوبات التعلم

 


لا أحد ينكر أننا نعيش حالياً عصر التقدم والتطور التكنولوجي بكل أبعاده ، واستطاعت التكنولوجيا أن تفرض وجودها في شتى مجالات الحياة ، حتى يكون من المستحيل أن نجد قطاعاً سواء أكان طبياً أو تعليمياً أو تجارياً يخلو من هذا التقدم .

فمن الإستراتيجيات المطبقة لتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم  هي استراتيجية لتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم الكتابة عن طريق برنامج الكتابة باستخدام الكمبيوتر , حيث يتيح استخدام الكمبيوتر إجراء العديد من التعديلات بسهولة وهذا يفيد الطالب في التركيز على مضمون الكتابة تاركاً مهمة مراجعة الأخطاء التشكيلية للحاسب ... 


أن الهدف من استخدام تقنية استخدام الحاسب الالى مع ذوى صعوبات التعلم هو الوصول بصاحب الصعوبة الى أقصى درجة من التكيف مع البيئة التعليمية والعملية والاجتماعية والاستقلالية حتى تكفل لهم حياة سليمة أقرب ما تكون من الطبيعية .

وقد أثبتت العديد من الدراسات فاعلية استخدام الحاسب فى دعم العملية التعليمية لذوى صعوبات التعلم حيث وجد ان الطلبة الذى تم اخضاعهم لبرنامج التدريب والتعلم باستخدام الكمبيوتر اظهرت تحسن واضح فى معالجة مشكلات القراءة والاملاء والمهارات الحسابية مقارنة بالطلبة الذى لم يخضعوا لهذا التدريب .

وهنا يتم استخدام الحاسب كالآلة الطابعة التي تطبع الحروف بطريقة متقنة وعن طريق الطابعة التي تعمل بتقنية الليزر أمكن الحصول على نصوص أكثر إتقاناً وراحة للنظر من المطابع التقليدية الكبيرة ، وإن استخدام الحاسوب في هذا المجال يجعل الطباعة أكثر إمتاعاً وسهولة ، فيمكن تصحيح الأخطاء الإملائية بسهولة تامه والتغيير وإستبدال الفقرات . هذا باِلإضافة إلى إمكانية التغيير والتحكم في حجم الحروف ومقدار اسوداد الكتابة ، ومن أشهر البرامج المستخدمة Arab Word, Window, write   .

لذلك من خلال ما سبق فالحاسب يؤدي إلى تنمية الثقة بالنفس لدى المتعلم لأنه سيقوم بمسح أخطائه ومن ثم تصحيحها عن طريق الكمبيوتر، لذا سوف يتعلم من أخطائه وهذا ما ينمي لديه قدرته على التعلم وبالتالي زيادة ثقته بنفسه ...


تكمن صعوبات الكتابة لذوى صعوبات التعلم فى التهجئة والكتابة التعبيرية والكتابة اليدوية , معرفة الاتجاه الصحيح للحروف , تدنى القدرة على الالتزام بالخط الافقى , الضغط غير المناسب على القلم . وتعد الطباعة الان من المهارات الاساسية التى يحتاجها الفرد فى التعلم والعمل والحياة اليومية وفى كثير من الحالات يكون الغرض من الكتابة هو تقديم محتوى وكتوب وليس الكتابة فى حد ذاتها لذلك تتيح عملية الطباعة باستخدام لوحة المفاتيح إنتاج كتابة واضحة و مقروءة كما أنها تتطلب جهد أقل لمن يعانى من صعوبة أبطء فى الكتابة اليدوية كما تساعد الكتابة بواسطة الكمبيوتر الطالب على :
التركيز على النص الكتابى بدلا من رسم الحروف بشكل سليم .
تتيح الفرصة للمراجعة بدون اعادة النسخ .
الاستماع الى النص المكتوب للمراجعة وخصوصا لمن يفوق الادراك السمعى لديهم الادراك البصري .


كما يوجد تقنيات تحويل الكلام الى نص مكتوب منها برنامج Via Voice من شركة IBM وهو برنامج معالج للنصوص العربية ولكن يستخدم مع من يجيد مهارة القراءة ولديه صعوبة فى الكتابة . كما ان هناك برامج خاصة بالتصحيح الاملائى (التهجئة) (  spelling) حيث يميل دائما ذوى صعوبات التعلم الى كتابة الكلمات كما تنطق لذا يجب تدريبهم على استخدام التصحيح الاملائى للكلمات ..


ومن الخطوات العملية فى تدريب الطلبة على الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح ما يلي :
1) اعداد لوحه المفاتيح : يتم لصق (استيكرز) للحروف والأرقام بشكل كبير وواضح .
2) عمل مضاهاه للحروف والارقام .
3) استخدام لوحة المفاتيح : من خلال البحث على الحرف الذى يطلب منه كتابته بالضغط على المفتاح الخاص بهذا الحرف مع رؤيته لنموذج له. عمل مضاهاه لحرف مكتوب أمامه على الشاشة .
 4)التدريب على كتابة الكلمة بنموذج + صورة .
5) التدريب على كتابة الكلمة بصورة فقط .
6)التدريب على كتابة الكلمة بنموذج فقط .
7)التدريب على كتابة الكلمة دون نموذج ودون صورة عن طريق املاءه أصوات الحروف المكونة للكلمة .

الطالبة : فهده بن حشر

هناك 3 تعليقات:

  1. معلومات ثرية
    شكرتي على الطرح فهده

    كل التوفيق
    اريج البلوشي :)

    ردحذف
  2. تقنية لاغنى عنها

    شكراً

    اللولو السالم

    ردحذف