الاثنين، 30 أبريل 2012



برنامج تيتش :


هو برنامج تعليمي للاطفال التوحديين وكذلك للاطفال المشخصين بالضعف اللغوي . هذا البرنامج من البرامج التى لها شهرة واسعة وكبيرة .. ويطبق فى حوالى 13 مركز حول العالم منها مراكز عربية متخصصة فى التوحد . وهناك العديد من الابحاث التى اثبت نجاحه .

مخترع هذا البرنامج هو ( ايرك شوبلر ( من جامعة نورث كارولينا فى الولايات المتحدة الامريكية , ايضا هو من قام بعمل مقياس كارز الشهير وكذلك الاختبار النفسي التعليمي بيب تيست .

مركز تيتش له اربع فروع رئيسية فى ولاية نورث كارولينا .. يتم داخل المركز تشخيص التوحد وتقديم البرنامج التعليمي الخاص بالطفل والحاقه بفصل ما قبل المدرسة ...كذلك اعطاء تدريبات للاهالى فى كيفية التعامل مع اطفالهم , وايضا يهتم بالمختصين فيقوم باعطاءهم تدريبات خاصة عن التشخيص وكيفية تقديم الخطة التعليمية الفردية الخاصة للطفل ...
وسنويا يكون هناك جدول معلن يحدد مواعيد المحاضرات وورش العمل ... ويمكن الاطلاع عليه من خلال موقعهم على الانترنت
برنامج تيتش له عدة مميزات فبالاضافة الى التدخل المبكر هو يعتمد على نظام التعليم المنظم والمرئي .

يستغل التقاط التى يتميز بها الطفل التوحدى مثل حبه للروتين وقوة الادراك البصري لديه , ويقوم بتصميم برنامج خاص له حسب قدراته معتمدا على التعليم المنظم المرئي .

فمثلا بيئة الطفل تنظم بشكل معين .. من خلال وضع صور على الاماكن التى يرتادها الطفل سواء كان فى البيت او المركز , مثل صورة حمام  عند باب الحمام   ...صورة مكتب عند المكتب المخصص له  ...  وهكذا.
طبعا الهدف هو تنظيم المكان بشكل ارشاد نظري حتى يسهل على الطفل التعرف على الاماكن والتحرك اليها , الصور المستخدمة من الممكن ان تكون صور فتوقرافية او بطاقات مرسومة وطبعا هذا يعتمد على درجة ذكاء الطفل , فالطفل ذو الذكاء المنخفض قد لا يتعرف على البطاقة المرسومة للمكتب ,لانها بعيدة عن الشكل الحقيقي لمكتبه ولكن قد يتعرف على الصورة الفوتوغرافية للمكتب .


تنظيم البيئة ايضا يشمل استعمال الاشرطة اللاصقة الملونة على الارض كحدود لتقسيم اماكن للنشاطات المختلفة , ايضا استعمال الحواجز او الفواصل بين الطاولات فى المراكز ... ايضا ابتعاد الطاولات عن النوافذ او مداخل الابواب , كل ذلك لمنع اى تشويش او اى تداخل خارجى يؤثر علىاداء الطفل .. كذلك وجود مكان خاص لكل طفل لحفظ اغراضه والالعاب التعليمية التى يستخدمها مثل دولاب له ارفف.

ايضا يستخدم برنامج تيتش البطاقات المصورة لقيام الطفل بنشاطات معينة تحدد له من قبل المعلم او الاهل , وذلك كله يدخل ضمن التعليم المنظم المرئي ..
حيث يصمم للطفل جدول نشاط مكون من عدد من الانشطة التى يجب ان يقوم بها خلال اليوم سواء كان فى البيت او المدرسة  .. النشاطات فى الجدول ترتب على شكل صور سواء كان صور فوتو غرافية او صور رمزية مرسومة ... وذلك يعتمد على مستوى الذكاء للطفل كما ذكرنا ... وفى بعض الاحيان عندما يكون نسبة الذكاء جدا منخفضة تستعمل المجسمات التى تدل على النشاط بدل الصور
مثال لجدول مرئي فى المركز :
صورة مكتب ...... تعنى وقت مخصص للعمل على المكتب مع المعلمة.
صورة العاب  ......تعني وقت مخصص للعب  .
صورة حمام ...... تعني وقت مخصص للتدريب على الحمام .
صورة طبق ...... تعنى تناول الطعام .
وهكذا ......


ترتيب الصور قد يكون بشكل افقي او عامودي على الجدار وفى كل مرة يبدا الطفل نشاط يسحب البطاقة او الصورة الخاصة بالنشاط ...ويضعها فى المكان المخصص للعمل ... فبشكل نظري هو يعرف ما تبقي له من نشاطات خلال اليوم .

ايضا فى تيتش يعتمد تنفيذ الطفل للمهارات المختلفة على شكل مرئى لخطوات العمل ... فمثلا تعليم الطفل تفريش اسنانه يصور له خطوات العمل وتلصق بجانب المغسلة ... ايضا تستعمل هذه الطريقة فى تعلم المهارات الادراكية وغيرها من المهارات بان تصور خطوات العمل وتوضع امام الطفل
لتسهيل التواصل عن طريق الصور ... ايضا من الامور الهامة فى برنامج تيتش سواء كان للطفل التوحدى او الطفل الذى لديه صعوبة فى التواصل  ...
فمثلا تلصيق صور خاصة بانواع متنوعة من الطعام يحبها الطفل فى المطبخ او على باب الثلاجة , ايضا هناك الكتاب المصور الصغير السهل الحمل ..

ويدرب الطفل على كيفية طلب الطعام بالاشارة للصورة وفى نفس الوقت محاولة نطق الكلمة المصورة فى الصورة وبالتالي يسهل له التواصل مع الاخرين  ..

بالنسبة للصور الرمزية هناك الكثير من برامج الكومبيوتر المتخصصة والتى تحتوى على اكثر من 3000 صورة قابلة للتصغير والتكبير بعدة مقاسات وتغطي نواحي متعددة من امور الحياة ... واشهرها برنامج البورد ميكر من شركة ماير جونسون
Broadmaker ( software ) From Mayer - Johnson Co

وايضا هى معربة وتباع فى مركز جدة للتوحد ..

اما بالنسبة للصور الفتوغرافية ... فقد تكون الاستعانة بكاميرا عادية او كاميراذات تحميض فوري ... لتصوير الطفل في كل خطوة من خطوات العمل ومن ثم لصقها امامه بالترتيب ليعيد تنفيذها هو بنفسه مع مساعدة معلمه او والديه ..

يستعمل برنامج تيتش التدخل السلوكي المعتمد على التعزيزات لتدريب الاطفال على المهارات المختلفة , كما يهتم بموضوع الدمج فى المدارس العادية وكذلك تاهيل البالغين من التوحديين فى الاعمال المناسبة لهم ..



الطالبات :
فهده بن حشر / وجدان الشايع / آلاء النمري / حذام الدويش / نجلاء العمري

هناك 6 تعليقات:

  1. صراحة معلومات جديدة بالنسبة لي
    سعيدة بمعرفتها
    شكرا جزيلا
    على المجهود والتميز في الطرح
    كل الود
    اريج البلوشي :)

    ردحذف
  2. كل التوفيق لكم يارب
    رشا دياب

    ردحذف
  3. برنامج مميز ومعلومات جديدة ومفيدة ...
    شكراً على الطرح ..

    اللولو السالم

    ردحذف
  4. معلومات قيمة ومفيده

    شكرا على الأنتقاء الرائع,,,

    موضي القحطاني

    ردحذف
  5. معلومات قيمة ومفيدة


    شكرا على الأنتقاء الرائع

    موضي القحطاني

    ردحذف
  6. الجوهرة محمد العبلاني3 مايو 2012 10:57 م

    برنامج رائع ..

    شكراً جريلاً...

    ردحذف