حدث خطأ في هذه الأداة

الثلاثاء، 17 أبريل 2012

تقنيات حديثة لتسهيل تعامل ذوي الاحتياجات الخاصة من المعوقين حركياً



التقنية تتطور بسرعة وتتطور تبعا لها الوسائل التقنية المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة. ففي الماضي القريب، كانت التقنيات المساندة محصورة في قارئات الشاشة والمكبرات وعصي التحكم ولوحات المفاتيح الخاصة، أما الآن فقد تغيرت هذه التقنيات وتطورت لتصبح أكثر ملاءمة للفئات المختلفة من ذوي الاحتياجات الخاصة. 

في هذا التقرير نستعرض آخر ما توصل إليه العلم في مجال التقنيات المساندة لتسهيل تعامل ذوي الاحتياجات الخاصة من المعوقين حركيا مع الحاسب.

التحكم بالموجات الكهرومغناطيسية :
يعاني المصابون بالشلل الجزئي أو الكلي أو حتى المبتورة أيديهم من صعوبة في التعامل مع الحاسب، لكون هذا الجهاز يعتمد اعتمادا كليا على لوحة المفاتيح والفأرة كأجهزة للإدخال. لذا البديل في هذه الحالة يكون في الاستفادة من الموجات الكهرومغناطيسية في جسم الإنسان.
فنظام مثل (Impulse) يستطيع أن يحل محل لوحة المفاتيح والفأرة التقليدية عن طريق جهاز صغير يوضع على الجلد لتضخيم النبضات الكهربائية الصغيرة المرسلة من الدماغ إلى العضلات. ويمكن لهذا الجهاز أن يعمل في أي منطقة من مناطق الجسم، بما في ذلك العنق والوجه، كما يمكن للجهاز أن يحول الابتسامة أو الغمز بالعين إلى نقرة بالفأرة.

التحكم بالفم

التحكم بالفم :
يمكن أيضا التحكم بجهاز الحاسب عن طريق اللسان، أو الخد، أو الذقن، لتحريك المؤشر على الشاشة ويمكن النقر على عنصر عبر النفخ أو مص أنبوب مرتبط بالحاسب. فجهاز مثل (Jouse2) يوفر إمكانية التحكم بالحاسب عن طريق عصا تحكم مزودة في طرفها بحساسات للنفخ والتحريك باللسان، كما أن الجهاز يستطيع العمل كلوحة للمفاتيح عن طريق تركيب برنامج خاص.


التحكم بحركة العين :
حل تقني آخر يكمن في الاستفادة من حركة العين، فجهاز (Eyegaze) من شركة (LC Technologies) يستخدم كاميرا عالية السرعة تعمل بالأشعة تحت الحمراء مركبة في إطار مزودة بنظام للرصد ووحدة معالجة لترجمة حركة العين إلى تحركات على الشاشة.


التحكم بالقدم :
تعتبر الأقدام أحيانا هي اليد البديلة للمبتورة أيديهم، وجهاز فأرة القدم (NoHands Mouse) مصمم للاستفادة من حركات الأقدام في التحكم بالفأرة. فالجهاز مزودة بدواستين الأولى بيضاوية الشكل مع منصة للقدم تتحسس 360 درجة من الحركة والأخرى تعمل كدواسة للنقر.


التحكم بإيماءات الرأس :
قد يجد بعض المصابين بالشلل رباعي صعوبة في استخدام الفم للتحكم بجهاز الحاسب، وقد يكون البديل هو في الاستفادة من سهولة تحريك الرأس. فجهاز مثل (SmartNav) يستخدم نظام لاستشعار حركات الرأس عن طريق تثبيت قطعة صغيرة في جبهة أو إطار نظارات أو حتى قبعة الرأس للمستخدم، لتعكس الأشعة التحت الحمراء الصادرة من الجهاز.

التحكم بإيماءات الرأس

لوحة مفاتيح خاصة :
يعتمد جهاز (Lomak) على الضوء للتحكم بلوحة المفاتيح والفأرة. حيث يثبت الجهاز على الرأس ثم يبعث أشعة ليزر على لوحة تحتوي على 105 حروف حساسة للضوء مرتبة بشكل دائري يمثل كل حرف مجموعة الأرقام وعلامات الترقيم واتجاهات الفأرة الممكنة بالإضافة إلى الحروف الأبجدية. 

الطالبة : حذام الدويش

هناك 3 تعليقات:

  1. جميييل جدا شكرا لكم /روان

    ردحذف
  2. هذه التقنيات ضرورية جداً
    لذوي الاحتياجات الخاصة
    فمن شأنها أن تعبر عنهم
    ويلزمهم التدريب الجيد
    لتسهيل استخدام تلك التقنيات
    المفيدة

    شكراً على المجهود
    اريج البلوشي :)

    ردحذف
  3. تقنيات جداً مفيدة
    موضوع رائع وطرح أروع
    شكراً على جهودكم

    اللولو السالم

    ردحذف