الثلاثاء، 17 أبريل 2012

تقنيات حديثة لتسهيل تعامل ذوي الاحتياجات الخاصة من المعوقين حركياً



التقنية تتطور بسرعة وتتطور تبعا لها الوسائل التقنية المساندة لذوي الاحتياجات الخاصة. ففي الماضي القريب، كانت التقنيات المساندة محصورة في قارئات الشاشة والمكبرات وعصي التحكم ولوحات المفاتيح الخاصة، أما الآن فقد تغيرت هذه التقنيات وتطورت لتصبح أكثر ملاءمة للفئات المختلفة من ذوي الاحتياجات الخاصة. 

في هذا التقرير نستعرض آخر ما توصل إليه العلم في مجال التقنيات المساندة لتسهيل تعامل ذوي الاحتياجات الخاصة من المعوقين حركيا مع الحاسب.

التحكم بالموجات الكهرومغناطيسية :
يعاني المصابون بالشلل الجزئي أو الكلي أو حتى المبتورة أيديهم من صعوبة في التعامل مع الحاسب، لكون هذا الجهاز يعتمد اعتمادا كليا على لوحة المفاتيح والفأرة كأجهزة للإدخال. لذا البديل في هذه الحالة يكون في الاستفادة من الموجات الكهرومغناطيسية في جسم الإنسان.
فنظام مثل (Impulse) يستطيع أن يحل محل لوحة المفاتيح والفأرة التقليدية عن طريق جهاز صغير يوضع على الجلد لتضخيم النبضات الكهربائية الصغيرة المرسلة من الدماغ إلى العضلات. ويمكن لهذا الجهاز أن يعمل في أي منطقة من مناطق الجسم، بما في ذلك العنق والوجه، كما يمكن للجهاز أن يحول الابتسامة أو الغمز بالعين إلى نقرة بالفأرة.

التحكم بالفم

التحكم بالفم :
يمكن أيضا التحكم بجهاز الحاسب عن طريق اللسان، أو الخد، أو الذقن، لتحريك المؤشر على الشاشة ويمكن النقر على عنصر عبر النفخ أو مص أنبوب مرتبط بالحاسب. فجهاز مثل (Jouse2) يوفر إمكانية التحكم بالحاسب عن طريق عصا تحكم مزودة في طرفها بحساسات للنفخ والتحريك باللسان، كما أن الجهاز يستطيع العمل كلوحة للمفاتيح عن طريق تركيب برنامج خاص.


التحكم بحركة العين :
حل تقني آخر يكمن في الاستفادة من حركة العين، فجهاز (Eyegaze) من شركة (LC Technologies) يستخدم كاميرا عالية السرعة تعمل بالأشعة تحت الحمراء مركبة في إطار مزودة بنظام للرصد ووحدة معالجة لترجمة حركة العين إلى تحركات على الشاشة.


التحكم بالقدم :
تعتبر الأقدام أحيانا هي اليد البديلة للمبتورة أيديهم، وجهاز فأرة القدم (NoHands Mouse) مصمم للاستفادة من حركات الأقدام في التحكم بالفأرة. فالجهاز مزودة بدواستين الأولى بيضاوية الشكل مع منصة للقدم تتحسس 360 درجة من الحركة والأخرى تعمل كدواسة للنقر.


التحكم بإيماءات الرأس :
قد يجد بعض المصابين بالشلل رباعي صعوبة في استخدام الفم للتحكم بجهاز الحاسب، وقد يكون البديل هو في الاستفادة من سهولة تحريك الرأس. فجهاز مثل (SmartNav) يستخدم نظام لاستشعار حركات الرأس عن طريق تثبيت قطعة صغيرة في جبهة أو إطار نظارات أو حتى قبعة الرأس للمستخدم، لتعكس الأشعة التحت الحمراء الصادرة من الجهاز.

التحكم بإيماءات الرأس

لوحة مفاتيح خاصة :
يعتمد جهاز (Lomak) على الضوء للتحكم بلوحة المفاتيح والفأرة. حيث يثبت الجهاز على الرأس ثم يبعث أشعة ليزر على لوحة تحتوي على 105 حروف حساسة للضوء مرتبة بشكل دائري يمثل كل حرف مجموعة الأرقام وعلامات الترقيم واتجاهات الفأرة الممكنة بالإضافة إلى الحروف الأبجدية. 

الطالبة : حذام الدويش

تكنولولجيا الحاسب لتعليم الكتابة لذوي صعوبات التعلم

 


لا أحد ينكر أننا نعيش حالياً عصر التقدم والتطور التكنولوجي بكل أبعاده ، واستطاعت التكنولوجيا أن تفرض وجودها في شتى مجالات الحياة ، حتى يكون من المستحيل أن نجد قطاعاً سواء أكان طبياً أو تعليمياً أو تجارياً يخلو من هذا التقدم .

فمن الإستراتيجيات المطبقة لتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم  هي استراتيجية لتعليم الطلاب ذوي صعوبات التعلم الكتابة عن طريق برنامج الكتابة باستخدام الكمبيوتر , حيث يتيح استخدام الكمبيوتر إجراء العديد من التعديلات بسهولة وهذا يفيد الطالب في التركيز على مضمون الكتابة تاركاً مهمة مراجعة الأخطاء التشكيلية للحاسب ... 


أن الهدف من استخدام تقنية استخدام الحاسب الالى مع ذوى صعوبات التعلم هو الوصول بصاحب الصعوبة الى أقصى درجة من التكيف مع البيئة التعليمية والعملية والاجتماعية والاستقلالية حتى تكفل لهم حياة سليمة أقرب ما تكون من الطبيعية .

وقد أثبتت العديد من الدراسات فاعلية استخدام الحاسب فى دعم العملية التعليمية لذوى صعوبات التعلم حيث وجد ان الطلبة الذى تم اخضاعهم لبرنامج التدريب والتعلم باستخدام الكمبيوتر اظهرت تحسن واضح فى معالجة مشكلات القراءة والاملاء والمهارات الحسابية مقارنة بالطلبة الذى لم يخضعوا لهذا التدريب .

وهنا يتم استخدام الحاسب كالآلة الطابعة التي تطبع الحروف بطريقة متقنة وعن طريق الطابعة التي تعمل بتقنية الليزر أمكن الحصول على نصوص أكثر إتقاناً وراحة للنظر من المطابع التقليدية الكبيرة ، وإن استخدام الحاسوب في هذا المجال يجعل الطباعة أكثر إمتاعاً وسهولة ، فيمكن تصحيح الأخطاء الإملائية بسهولة تامه والتغيير وإستبدال الفقرات . هذا باِلإضافة إلى إمكانية التغيير والتحكم في حجم الحروف ومقدار اسوداد الكتابة ، ومن أشهر البرامج المستخدمة Arab Word, Window, write   .

لذلك من خلال ما سبق فالحاسب يؤدي إلى تنمية الثقة بالنفس لدى المتعلم لأنه سيقوم بمسح أخطائه ومن ثم تصحيحها عن طريق الكمبيوتر، لذا سوف يتعلم من أخطائه وهذا ما ينمي لديه قدرته على التعلم وبالتالي زيادة ثقته بنفسه ...


تكمن صعوبات الكتابة لذوى صعوبات التعلم فى التهجئة والكتابة التعبيرية والكتابة اليدوية , معرفة الاتجاه الصحيح للحروف , تدنى القدرة على الالتزام بالخط الافقى , الضغط غير المناسب على القلم . وتعد الطباعة الان من المهارات الاساسية التى يحتاجها الفرد فى التعلم والعمل والحياة اليومية وفى كثير من الحالات يكون الغرض من الكتابة هو تقديم محتوى وكتوب وليس الكتابة فى حد ذاتها لذلك تتيح عملية الطباعة باستخدام لوحة المفاتيح إنتاج كتابة واضحة و مقروءة كما أنها تتطلب جهد أقل لمن يعانى من صعوبة أبطء فى الكتابة اليدوية كما تساعد الكتابة بواسطة الكمبيوتر الطالب على :
التركيز على النص الكتابى بدلا من رسم الحروف بشكل سليم .
تتيح الفرصة للمراجعة بدون اعادة النسخ .
الاستماع الى النص المكتوب للمراجعة وخصوصا لمن يفوق الادراك السمعى لديهم الادراك البصري .


كما يوجد تقنيات تحويل الكلام الى نص مكتوب منها برنامج Via Voice من شركة IBM وهو برنامج معالج للنصوص العربية ولكن يستخدم مع من يجيد مهارة القراءة ولديه صعوبة فى الكتابة . كما ان هناك برامج خاصة بالتصحيح الاملائى (التهجئة) (  spelling) حيث يميل دائما ذوى صعوبات التعلم الى كتابة الكلمات كما تنطق لذا يجب تدريبهم على استخدام التصحيح الاملائى للكلمات ..


ومن الخطوات العملية فى تدريب الطلبة على الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح ما يلي :
1) اعداد لوحه المفاتيح : يتم لصق (استيكرز) للحروف والأرقام بشكل كبير وواضح .
2) عمل مضاهاه للحروف والارقام .
3) استخدام لوحة المفاتيح : من خلال البحث على الحرف الذى يطلب منه كتابته بالضغط على المفتاح الخاص بهذا الحرف مع رؤيته لنموذج له. عمل مضاهاه لحرف مكتوب أمامه على الشاشة .
 4)التدريب على كتابة الكلمة بنموذج + صورة .
5) التدريب على كتابة الكلمة بصورة فقط .
6)التدريب على كتابة الكلمة بنموذج فقط .
7)التدريب على كتابة الكلمة دون نموذج ودون صورة عن طريق املاءه أصوات الحروف المكونة للكلمة .

الطالبة : فهده بن حشر